اليقظة الفكرية بالمشرق العربي

اليقظة الفكرية بالمشرق العربي ذ.نور الدين المذكور

التمهيد الاشكالي:

مع حملة ”نابوليون بونابرت ”على مصر (1798-1801) انطلقت اليقظة الفكرية بالمشرق العربي والتي تميزت بمحاولات لبعث الثقافة والروح القومية العربية وسط واقع المشرق العربي المتميز بالسيطرة العثمانية.

فما العوامل التي مهدت اليقظة الفكرية بالمشرق العربي خلال القرن 19م. وما الوسائل التي ساعدت على انتشار هذه الحركة النهضوية. ? وما  المبادىء والافكار التي قامت عليها هذه الحركة والتيارات التي عبرت عنها. ? ومادور هذه الحركة في التطورات الفكرية التي عرفتها المنطقة العربية . ?


I-عوامل بعث اليقظة الفكرية بالمشرق العربي خلال القرن 19م.

1- بواعث اليقظة الفكرية ببلاد الشام.

بواعث اليقظة الفكرية بالمشرق العربي

عوامل سياسية عوامل ثقافية عوامل اجتماعية
αالحملة الفرنسية على مصر.

αضعف الإمبراطورية العثمانية وفشل اصلاحات 1839.

αتزايد الأطماع الأوربية في الامبراطورية العثمانية.

αإصلاحات في كل من مصر وتونس.

αالتعصب للعنصر التركي على حساب باقي الأجناس في الإمبراطورية

αاحتلال أجزاء من البلاد العربية (الجزائر1830).

αعودة البعثات الطلابية المصرية من الغرب مشبعة بافكار متنورة.

α ظهور المدارس وإدخال المطبعة وظهور الصحافة.

α لانفتاح على الفكر الغربي عن طريق الترجمة.

αظهور الجمعيات الثقافية ” الجمعية العلمية السورية”.

αإحياء اللغة العربية وقواعدها.

αشيوع قيم التسامح مابين العناصر العربية على اختلاف دياناتهم.

αنمو الطبقة الوسطى في سوريا ولبنان ومصر.

α تزايد الشعور القومي في مواجهة سياسة التتريك.

αتزايد نشاط البعثات المسيحية.

نشات اليقظة الفكرية ببلاد الشام خاصة في سوريا ولبنان حيث ساد جو يدعو الى الاستقلال عن العثمانين وبنبذ الطائفية والتعصب ويدعو في المقابل الى التوحد في مواجهة النظام التركي المستبذ. وقد تزعم هذه الحركة بعض المفكرين من امثال ناصف اليازجي وبطرس البستاني الذي ساهم في انشاء الجمعية العلمية السورية ببيروت التي اعتبرت وسيلة للتثقيف و مواجهة الحكم العثماني ومن اجل نفس الغاية تم توظيف الشعر واللغة العربية استنهاضا لروح القومية العربية.

2- الظروف التاريخية للانتقال اشعاع اليقظة الفكرية الى مصر.

*  اسهام محمد علي باشا في اليقظة الفكرية بمصر والذي حمل مشروعا نهضويا تميز بإرسال البعثات الطلابية إلى أوربا الى اوربا وتدعيم حركة الترجمة ونقل المعرفة والعلم الى الديار المصرية.

* مساهمة ابناء الشام في نقل مركز اليقظة الفكرية إلى مصر, حيث هاجر بعض مفكري سوريا ولبنان الى مصر وساهموا في اغناء الحياة الفكرية بها بما اقاموه من مؤسسات واعمال تروم التثقيف: كانشاء جريدة الاهرام سنة 1876 من طرف الاخوان سليم وبشار ثقلا, بالاضافة الى انشاء دار الهلال الادبية سنة1892.

* بروز بعض المفكرين المصريين الذين اسسوا بافكارهم لليقظة الفكرية من امثال رفاعه الطهطاوي الذي اكد على ضرورة التعليم بالنسبة للمراة من حيث تمكينها من العمل واخراجها من البطالة وتقريبها من الفضيلة, كما اكد على اهمية الدولة وضرورة استنادها على قوة حاكمة تحفظ الدين والدنيا وتنشر العلم وتدعم الصناعة والتجارة, وعلى قوة محكومة يجب ان تتمتع بالحرية وتستفيد من الثروات العمومية.

II-افكار التيار السلفي.

1- رواد التيار السلفي ومرجعيتهم الفكرية.

السلفية هي تيار فكري ديني يدعو الى العودة الى اصول الدين وسيرة الصحابة كمنطلق لاخراج المجتمع من حالة التاخر التي قد يكون يعيشها. ومن رواد التيار السلفي بمنطقة المشرق العربي خلال القرن 19م. :

▪جمال الدين الأفغاني: ولد في كابول الافغانية وعاش مابين 1839-1897 تعلم اللغة العربية والفارسية جال الشرق والغرب داعيا الى الوحدة الاسلامية من اشهر كتبه ”إبطال مذهب الدهر يين”.

▪عبد الرحمان الكوكبي:ولد بحلب السورية سنة 1849 ونشا بها متاثرا بمحيطه العائلي تشبع بقيم العروبة والاسلام في مدرسته الكوكبية جند حياته لمحاربة الاستبداد العثماني متنقلا بين مصر والشام الى ان توفي عام 1903.

▪محمد عبده:  ولد سنة 1849 في مصر تخرج من الازهر عام 1860 وعمل مدرسا سنة 1879 لمادة التاريخ شارك في ثورة عرابي عام 1882 ضد الانجليز .اسس الى جانب جمال الدين الافغاني جريدة العروة الوثقى بباريس. عين سنة 1890عضوا لمجلس الشورى والقوانين المصري .توفي سنة 1905 بالاسكندرية.

2- انبنى التيار السلفي على عدة افكار.

الدعوة إلى الاتحاد بين المسلمين وتكوين حلف دفاعي لمواجهة الضغط الاوربي والاخد باسباب تقدم الغرب من اجل تحقيق هذه الغاية(جمال الدين الافغاني).

الدعوة إلى التمسك بالدين والرجوع الى اصوله الدينية لاصلاح اوضاع الامة الاسلامية المتردية(جمال الدين الافغاني).

الدعوة إلى الاقتداء بالسلف الصالح في تسيير شؤون الامة الاسلامية خصوصا اعمال كلمن الخليفتين ابي بكر وعمر رضي الله عنهما(عبد الرحمان الكواكبي).

نقد الفوارق الاجتماعية والاستغلال الذي تتعرض له الفئات المغلوب على امرها من طرف الطبقة المحتكرة للثروات والخيرات داخل الامبراطورية العثمانية(عبد الرحمان الكواكبي).

التأكيد على مكانة التربية كأساس لتهذيب اخلاق الامة ومعالجة احوال افرادها عبر الفهم الصحيح للدين والحرص على سلامة العقائد من البدع.

III- مبادىء التيار العلماني ودوره في اليقظة الفكرية بالمشرق العربي.

1- مبادىء التيار العلماني  واهم رواده.

عانى المفكرون العلمانيون من الاضطهاد والتمييز الذي تعرضت له الاقليات المسيحية وتمكن عدد كبير منهم من التعرف على الثقافة الغربية التي كانوا ينطلقون منها  لمعالجة اهم القظايا التي يعرفها المشرق العربي. ومن بين  اهم المفكريين العلمانيين بمنطقة المشرق العربي خلال القرن 19م نجد:

▪فرانسيس مراش(1835-1874) وهو من اسرة مسيحية  ندد بالفروق الاجتماعية القائمة داخل الامبراطورية العثمانية وبالاستغلال الذي تتعرض له الفئات الفقيرة رغم كونها تشكل الشريحة الاكبر في المجتمع والمساهم الفعال في بنائه.

▪أديب إسحاق(1856-1885) أديب سوري من اسرة مسيحية دعا الى الحرية والمساواة بوصفهما امرين متلازمين مشيرا الى تعارض وتخالف الامتياز والحرية.

▪فرح أنطوان(1872-1922)أديب لبناني مسيحي دعا الى ضرورة ان تعامل الاقليات المسيحية على قدم المساواة مع المسلمين لتمكينها من المشاركة في اعادة بناء المجتمع وهو الامر الذي لايمكن اقامته الابفصل الدين عن الدولة , ولكي ينجح هذا الفصل لابد من تنظيم السلطة على أسس عصرية من خلال اقامة نظام دستوري تكون فيه الكلمة العليا للقوانيين التي ينبغي لها ان تكون مستمدة من ارادة الشعب.

2- ساهمت اليقظة الفكرية بشكل بارز في التطورات الفكرية بالمشرق العربي.

اسهم رواد اليقظة الفكرية بالمشرق العربي من خلال الاعتزاز باللغة والثرات العربي وانشاء الجمعيات الادبية والعلمية في استنهاض روح القومية العربية كما كان لافكارهم دور كبير في دفع العرب الى المطالبة بحقوقهم ومواجهة الاستعمار ونتيجة لذلك تزايد الطلب على رواد اليقظة الفكرية في المجال السياسي حيت اسندت لبعضهم مناصب ومهام كبيرة في الدولة( الوزرة لمحمد عبده).

خاتمة.

لقد افرزت التطورات التاريخية التي عرفها المشرق العربي خلال القرن 19م تيارات فكرية (السلفية/العلمانية) والتي وان تباينت مرجعيتها ومبادئها الا انها اسهمت بشكل فعال في بروز روح القومية العربية وتوجيه وقيادة العرب نحو الاستقلال ومواجهة كل سيطرة اجنبية.

تحميل الدرس pdf

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جميع الحقوق محفوظة لأصحابها © HGSChooL.com 2010
جميع المواد غير قابلة لإعادة النشر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن EL MADKOUR